الثلاثاء، 9 أكتوبر، 2012

0 السياحة العلاجية بحلوان


يوجد بمنطقة حلوان بالقاهرة مجموعة من العيون الكبريتية والحمامات الكبريتية التي تحتوي على المياة الكبريتية والمعدنية التي تستخدم في الخدمات السياحية العلاجية والتي تجذب عددا كبيرا من السائحين وقد قام المركز القومي للبحوث المصري قام بدراسة ظاهرة الاستشفاء البيئي في مصر وقام بإرسال 109 مرضى روماتويد مفصلي مزمن نشط للإستشفاء بمنطقة سفاجا لمدة أربعة أسابيع تعرضوا خلالها للعوامل الطبيعية بالمنطقة والمحيطة بالرمال السمراء والتعرض لأشعة الشمس لمدة ثلاث ساعات يوميا. 
وجرى عمل تقييم إكلينيكي للحالات قبل وبعد فترة التعرض كما تم متابعة الحالات لمدة ستة أشهر لمعرفة مدى تحسن حالتهم وجرت أيضا مقارنتهم بحالات تم علاجها بالعقاقير وأظهرت نتائج الدراسة الأولية تحسنا واضحا أكلنيكيا في 84 %من الحالات. 

وإستمر التحسن في 46%من الحالات بعد مرور فترة ستة أشهر، كما انخفضت سرعة ترسيب الدم إنخفاضا كبيرا في 57% وإستمر هذا الإنخفاض بعد مرور فترة الستة أشهر. كما استمر انخفاض تركيز معامل الروماتويد بدرجة كبيرة في 36% من الحالات. 


وثبت أيضا من تحليل الرمال السمراء إنها تحتوي على ثلاثة عناصر مشعة بنسب بسيطة غير ضارة ولكنها مفيدة في العلاج. 
وبذلك تأكد أن ظاهرة الاستشفاء البيئي في مدينة «سفاجا» ليست مجرد علاج طبيعي ولكن تأثيراتها على سرعة ترسيب الدم ومعامل الروماتويد تشير بقوة إلى إحتمال تأثيرها على جهاز المناعة المختل في مرضى الروماتويد المفصلي. 
لمزيد من المعلومات برجاء زيارة الرابط التالى 
ولمزيد من المعلومات عن السياحة العلاجية يرجى زيارة المنتدى 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 

o2fourm Copyright © 2011 - |- Template created by O Pregador - |- Powered by Blogger Templates